عن الشاعر
الدواوين
القصائد
المقالات
الصور
الفيديو
روابط صحفية
الرئيسية  -  للتواصل  
يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل
Kipp
عكاظ في 11/3/1431هـ - الموافق 24/2/2010 م


العنوان اختصار Knowledge Is Power Program وهو اسم لنظام مدرسي حديث في الولايات المتحدة الأمريكية ويعني «المعرفة برنامج القوة» بدأ في مدينة هيوستن ثم في حي برونكس في مدينة نيويورك وانطلق إلى مدن أخرى.
طـلاب هذا النظام هم من العائلات الفقيرة التي لا تستطيع دفع قيمة وجبة الغداء المدرسية لأبنائها من الأمريكان من أصول أفريقية أو لاتينية، حيث قدمت الحكومة الفيدرالية منحة قيمتها (15) مليون دولار لتأسيس النظام.
تذكرت هذا حين قرأت أن وزارة التربية والتعليم عدلت خطة تعليم المرحلة الابتدائية إلى (18) أسبوعا بدلا من (16) أسبوعا الحالية، حيث إن هذه الزيادة سوف تتيح مزيدا من الوقت للطلاب يمكنهم من الاستفادة من المدرسة والمنهج معا.
اليوم المدرسي في KIPP يزيد بنسبة (50) إلى (60 في المائة) عن اليوم المدرسي في النظام التقليدي هناك، ويبدأ اليوم المدرسي بنصف ساعة في التفكير الإبداعي ثم ساعة ونصف للرياضيات وساعة ونصف للغة الإنجليزية وساعة للعلوم وساعة للعلوم الاجتماعية مع وقت لمهارات ورياضات أخرى وينتهي عند الخامسة وأحيانا السابعة مساء.
خريجو هذه المدارس ينالون منحا تعليمية لإكمال تعليمهم الثانوي والجامعي، ولا يقلون من حيث الإعداد والتأهيل عن نظرائهم ممن يدرسون في المدارس الخاصة أو الحكومية التي ينتظم بها أطفال الأثرياء ومتوسطي المعيشة.
أسبوعان في الفصل الثاني ربما كانت القطرة الأولى في بحر التغيير في ميدان التعليم الذي يحتاج إلى أن يستفيد من كل التجارب المتاحة في سبيل بناء جيل يكون مرآة لعصره مع الحفاظ على قيم الدين والأخلاق.

جميع حقوق الطبع محفوظة - 2011