عن الشاعر
الدواوين
القصائد
المقالات
الصور
الفيديو
روابط صحفية
الرئيسية  -  للتواصل  
يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل
الشفافية قد تحرق أحياناً
الوطن في 23/5/1427هـ - الموافق 19/6/2006 م

يطيـب لكثيرين منا الحديث عن الشفافية في كثير من مناحي الحياة لما يرون في جمالية الكلمة ولطافتها ورقتها ما يشرح الصدر ويريح النفس وينعش الوجدان وتلك من إيجابيات الشفافية ونتائجها الجميلة إذ أن مجرد الحديث عنها يخلق هذه المشاعر المتألقة التي تجعل المتحدث يكاد يرتقي في الآفاق.
والشفافيـة جميلة لأنها رقيقة وصافية ولا تسمح أبداً بأي نوع من التلون الذي يشوب لان اللون قد يفسد الصفاء ويجعل المنظر الذي يظهر للعين غير المنظر الحقيقي الذي لا تراه العين. وكما أن الهواء شفاف حين يكون صافياً وكما أن الماء أيضاً يكون شفافاً حين يكون نقياً، فإن الضباب يحجب والغبار يعيق الرؤية فيتحول المنظر إلى ضبابي أو ترابي بحسب ما يكتنفه من عوامل خارجية أفسدت صفاء المظهر ونقاء المخبر .
والشفافون يحملون مشاعر كما يحمل غيرهم، ويغضبون كما يغضب غيرهم ويكذبون كما يكذب غيرهم وقد يسرقون كما يسرق غيرهم، ولكنهم يظلون على طبائعهم ويبدون على سجياتهم، فلا يحاولون أن يلوّنوا شخصياتهم وطبائعهم بحيث تبدو على غير ما هي عليه، فالذي تغلب عليه مشاعر القسوة والنفور لا يستطيع بحال أن يتصنع مشاعر الرحمة والتودد، والذي يغضب وينفعل لا يستطيع افتعال صفات الرضا وكتم الغيظ، وهكذا في بقية الصفات والأفعال والأقوال.
إن القدرة على الحكم على الأشياء الشفافية والنفوس الشفافة والمعلومات الشفافة إنما يتم بحسب قدرتها على أن تسمح لمن يطلع عليها أن يفهمها على حقيقتها وأن يتعرف عليها التعرف الصحيح وأن يكون قادراً حينئذ على أن يصدر الحكم الصحيح الذي لا يختلف فيه الكثير من المتأملين باستثناء من تنقصهم أوليات التعرف والحكم والتأمل في الأشخاص والأشياء والمعلومات.
شـفافيـة القادة في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية تقتضي قدرة المتعاملين مع الرمز على معرفته بصدق بعيداً عن تأويلات قد توقع في الكثير من الأخطاء التي تقود بالضرورة إلى الكثير من النتائج المنافية لواقع الحال، ويسهل عندئذ على المستفيدين من الأخطاء والنتائج والباحثين عن مصالح لا تتحقق إلا بسوء فهم أو بسوء حكم أن يجدوا من الفرص المادية والمعنوية ما يمكنهم من تحقيق الكثير بسبب غياب الشفافية.
وفــي المعلومات المالية والاقتصادية والعسكرية والسياسية يؤدي غياب الشفافية إلى ارتكاب أخطاء بعضها قابل لتحقيق نتائج كبيرة بحسب المعلومة وتأثيرها ومدى توظيفها في مجال يرى المستفيدون منها أنها سوف تحقق لهم ما يريدون تحقيقه.
وأكبــر مثال وأقرب مثال في حياتنا اليومية، القوائم المالية التي تصدرها الشركات بصفة دورية: ربع سنوية أو سنوية وما يمكن أن تؤدي إليه من عواقب مدمرة إن لم يتم التحقق من أنها تعبر بشفافية عن النشاط الحقيقي للمؤسسة وتعبر ــ أيضاً ــ بصدق عن الأعمال خلال الفترة الزمنية ونتائجها في نقطة من الزمان هي ختام هذه الفترة.
الحديـــث عن الشفافية سهل وميسور وذو جمال بهيج، ولكن ممارسة الشفافية تكتنفه صعوبات وتحديات أولها وأبسطها المطامح والمطامع وشهوات النفس وكثير من جوانب العدوى التي توقع الكثيرين بدافع الغيرة والتوسع والاستكثار، وكما أن من شروط شفافية المادة اختراق الضوء لها ونفاذه منها، فإن هذا الضوء قد يكون شديد الحرارة بالغ النفاذ والمادة نفسها شديدة الشفافية بالغة الرقة مما يسبب احتراق المادة أثناء نفاذه لها، وأين من ذلك نفوس شفافة وقلوب صافية صمدت أمام تحديات كثيرة فكان النور النافذ عبرها مبعث سعادة وابتهاج وطمأنينة وشعور جميل بأنها سلمت من التراب والضباب وما قد يقودان إليه من آلام لا تنتهي ومن مصائب لا تنقضي .
الشفافية هنا هي التحمل الذي لا يطيقه إلا من نذر نفسه لها ووطن حياته عليها والتزم التزاماً كاملاً بكل ما تعنيه وما قد تؤدي إليه، وإلا فإن المرء سوف يعيش حالة من الصراع والتقلب والتذبذب فلم يعش شفافية واقعه الذي انزلق إليه، ولم يتمكن من الارتقاء إلى واقع يكون فيه شفافاً في رقيه، ويوم ينجح في الوصول إلى هذا المستوى من الرضا والاطمئنان والتوازن يكون قد تجاوز مرحلة الاحتراق الذي قد يناله بسبب وهج الصراع بين ما يتمنى الحصول عليه وما يتمنى الوصول إليه من نقيضي الشفافية، إنها مرحلة تشبه الانصهار إلا أنه انصهار في إيجابية النقاء أو سلبية الغبار.

جميع حقوق الطبع محفوظة - 2011