عن الشاعر
الدواوين
القصائد
المقالات
الصور
الفيديو
روابط صحفية
الرئيسية  -  للتواصل  
يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل
العـادات السيئة
عكاظ في 6/6/1431هـ - الموافق 19/5/2010 م

ليــس شرطاً أن تنفق أكثر لتبدو أنضر بل يكفي أن تحرص على الابتعاد عن عادات من السهل التغلب عليها وإلا فإنك ستبدو أكبر من عمرك الذي أنت فيه باثني عشر عاماً.
أكاديمة من جامعة "أوسلو" أجرت بحثاً على قرابة خمسة آلاف بريطاني ممن تزيد أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً بمتوسط عمر يبلغ (44) عاماً، واستغرقت دراستها عشرين عاماً، وأعلنت النتائج مؤخراً.
وجدت الباحثة أن أصحاب العادات السيئة الأربع وهم الذين يدخنون ويشربون الخمر ويأكلون أكلاً غير صحي ولا يمارسون الرياضة هم من تبدو عليهم السنوات الاثنتا عشرة الإضافية.
وجدت أيضاً أن نسبة الوفاة لدى ذوي العادات السيئة خلال فترة الدراسة بلغت (29%)، وكانت أسباب الوفاة تتراوح بين السرطان ومرض القلب، بينما بلغت النسبة (4%) بين ذوي العادات الجيدة.
حتى يكون الأكل صحياً ترى الباحثة أنه يكفي أن يتناول المرء من الفاكهة تفاحة ومن الخضار جزرة إضافة إلى كأس من العصير كل يوم، وبالتالي فلا مكان للحديث عن الكبسات والوجبات السريعة والمفطحات وعزائم آخر الليل وولائمه، وليس غريباً أن نجد الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه . بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه . فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه" .
كما أن ساعتين من الرياضة كل أسبوع تكفي لتنشيط الجسم ومن ذلك بالطبع المشي وليس غريباً أن نجد في الإسلام الحث على الصلاة في المسجد الأبعد والأكثر جماعة: "أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى" ولا يخفى ما في ذلك من الحركة وتبادل الأحاديث وتوسيع دائرة الحياة.
ربما كان في الدراسة تسلية لذوي الدخول المحدودة أو حتى لغير ذوي الدخول لكنها لا تصلح بحال من الأحوال مبرراً لتفاوت في الدخل حتى وإن قضى من المتخمين من قضى بعاداته وسيئاته !! .

جميع حقوق الطبع محفوظة - 2011