عن الشاعر
الدواوين
القصائد
المقالات
الصور
الفيديو
روابط صحفية
الرئيسية  -  للتواصل  
يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل
شـباب الأعمال
عكاظ في 9/6/1431هـ - الموافق 22/5/2010 م

أعلنــت لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن ورشة عمل حول "دور شباب الأعمال في بقاء واستمرارية المنشآت العائلية".
المنشآت العائلية في السعودية تشكل (95%) من مجموع الشركات المسجلة في المملكة، وهي نسبة كبيرة جداً لكنها ليست بعيدة كثيراً عن نسب تتراوح بين (70%) إلى (90%) في كثير من دول أوروبا الغربية.
يضاف إلى ذلك أن هذه المنشآت تحتل في الغالب نسبة كبيرة من إجمالي اليد العاملة والدخل القومي وفرص العمل، إضافة إلى تمتعها بنسبة عالية من مؤشرات الأداء والنمو والتوسع.
أهم المشكلات التي تواجه هذه المنشآت هي غياب الحوكمة التي تضمن الاستمرارية والاستقرار والشفافية وهو ما يسهم في بعض الصراعات التي لا يمكن التغلب عليها إلا بأن تكون الأمور الحالية والمستقبلية في المنشأة واضحة المعالم خاصة أن أكثر من (30%) من هذه المنشآت تدار على يد الجيلين الثاني والثالث.
لجنة شباب الأعمال في الرياض تقوم اليوم بنشاط كبير ومدروس وواع في سبيل تعزيز البنية الإدارية والاستثمارية بين الجيل الجديد من الشباب وهي بذلك ترسم مساراً للمسؤولية المناطة بهم.
جدير ببقية الغرف التجارية الصناعية في المملكة أن تلتفت إلى هذه التجربة وأن تسعى إلى إتاحة الفرصة لهذه العقول كي تسهم في بناء اقتصاد قوي يأخذ في الحسبان كل الإمكانات المتاحة وخاصة هؤلاء الذين يحملون أفكار التطوير وبذور التغيير.

جميع حقوق الطبع محفوظة - 2011