عن الشاعر
الدواوين
القصائد
المقالات
الصور
الفيديو
روابط صحفية
الرئيسية  -  للتواصل  
يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل
حروب بلا أهداف
عكاظ في 17/7/1431هـ - الموافق 28/6/2010 م

تخيم على الكونجرس الأمريكي اليوم تساؤلات عن أهداف الحرب في أفغانستان في الوقت الذي يستعد فيه المرشح الرئاسي السابق رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس عقد جلسات استماع حول هذه الحرب كما سبق أن عقدت جلسات حول الحرب في العراق .
زادت هذه التساؤلات بعد استدعاء الرئيس الأمريكي أوباما قائد الحرب في أفغانستان الجنرل مكريستال ثم استبداله بقائد الحرب في العراق سابقاً الجنرال بتريوس عقب أن نال الأول من قيادات مدنية في الحكومة في لقاء نشرته مجلة رونج ستون يوم الجمعة الماضي .
يضاف إلى ذلك فضائح الرشاوي التي تدفعها شركات أفغانية لمسؤولين أمريكيين في أفغانستان ، مما دفع شركتين أفغانيتين إلى قبول دفع غرامات أمام محكمة أمريكية بلغت 4.4 مليون دولار ( رشاوي بعشرات الآلاف من الدولارات وليست بعشرات الملايين من الريالات !!! ) .
السؤال عن أهداف الحرب متأخر جداً ، ولم يكن ليثار لو أن مسار الحرب كان في صالح الأمريكان والحلفاء ، لكن الورطة بلغت الذقون ، والفضائح تأتي من كل لون خصوصاً بعد توقعات باستقالة ريتشارد هولبروك المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان ، كان الوقت الأنسب لهذا السؤال هو قبل أن تشن الحرب في أفغانستان وفي العراق حين كان كل شيء بيد هؤلاء آنذاك .
حروب الإمبراطوريات دائماً بلا أهداف سوى التوسع والجشع وإذلال الآخرين وممارسة الابتزاز العسكري والسياسي والاقتصادي ، وإذا اختل ميزان الحرب ثار السؤال التقليدي : ماهي الغاية من الحرب ؟!

جميع حقوق الطبع محفوظة - 2011