عن الشاعر
الدواوين
القصائد
المقالات
الصور
الفيديو
روابط صحفية
الرئيسية  -  للتواصل  
يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل
جوجل العلمي
عكاظ في 26/7/1431هـ - الموافق 7/7/2010 م

هـذا أحدث إضافات جوجل، ويهدف "الباحث العلمي" إلى توفير الأبحاث والأوراق العلمية والفتاوى في موقع واحد حتى يستفيد منها الراغبون إما في الوصول إلى معلومات موثقة أو من يطلب إليهم أو يريدون القيام بأبحاث علمية ويحتاجون إلى مراجع.
كثيراً ما ينقب الباحثون في المكتبات وقواعد المعلومات بحثاً عن معلومة ذات صلة بالبحث الذي يعدونه، وقد يستغرق منهم هذا البحث جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً، وربما لا يجدون بغيتهم بعد الجهد والوقت المبذولين.
البحث العلمي يعتمد الأصالة والإضافة فلا يكفي أن يضيف ما لم يكن مبنياً على أبحاث سبقته، ولا يكفي أن يكون أصيلاً ما لم يضف معلومة جديدة إلى العقل البشري.
من بين المعضلات المعاصرة في البحث العلمي أن بعض الكتاب والباحثين ليس لديهم رصيد كاف من الأمانة العلمية في البحث، حيث يعمد أحدهم إلى بحث فينسبه إلى نفسه أو يجري عليه من التعديلات ما يرى أنه كفيل بطمس معالم الجريمة ثم يضع اسمه عليه.
هذه الخدمة الجديدة لجوجل سوف تضع الأبحاث تحت المجهر فلا يستطيع هذا الصنف من الباحثين السطو على إنجازات غيرهم ثم نسبتها إلى أنفسهم، حيث كلما استوعب الموقع أكبر قدر من الأبحاث كلما قطع الطريق على لصوص البحث.
تطور وسائل الحصول على المعلومات بشكل يسير وسريع يوفر مزيداً من الوقت والمال للباحث كي يبذل مزيداً من الجهد في الإبداع والتأمل والفكر المتأني.

جميع حقوق الطبع محفوظة - 2011