عن الشاعر
الدواوين
القصائد
المقالات
الصور
الفيديو
روابط صحفية
الرئيسية  -  للتواصل  
يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل
الغافلون
عكاظ في 29/8/1431هـ - الموافق 9/8/2010 م


فيضانات باكستان غير مسبوقة، شردت أكثر من 15 مليون شخص، وقتلت قرابة ألفين، وهناك قرابة نصف مليون يعيشون انتظار مأساة جديدة أمام احتمال انهيار سدين كبيرين خلال ساعات.
حــرائق روسيا غير مسبوقة أيضا، حيث يلتهم أكثر من (600) حريق مساحات واسعة من الأراضي، إضافة إلى نشوب (126) حريقا آخر في أقل من 24 ساعة، ما يجبر سكان موسكو على التزام منازلهم أو استنشاق أبخرة سامة والتعرض لدرجة حرارة عالية، إضافة إلى خطورة الحريق على مستودعات ذخيرة وأسلحة بعضها نووي.
انفصال جليدي غير مسبوق في جرينلاند تعادل مساحته أربعة أضعاف منهاتن أو 260 كيلو مترا مربعا، ويكفي لسد احتياجات الولايات المتحدة الأمريكية قاطبة من الماء العذب لمدة 120 يوما.
درجات الحرارة التي سجلت في كافة مناطق الكرة الأرضية خلال الستة أشهر الأولى من عام 2010م هي الأعلى منذ بداية تسجيل درجات الحرارة في العالم.
هذه وغيرها مؤشرات كافية للدلالة على التغييرات المناخية التي تحتاج إلى صرامة حادة وشجاعة حاسمة لوضع المقاييس الضرورية للحد من الانبعاثات الغازية التي تدمر الكوكب الأرضي وساكنيه وكذلك لتطبيق ما تم اتخاذه من مقاييس في السابق، وسوف تكشف قمة «كانكون» في ديسمبر القادم مدى الجدية التي يتحلى بها قادة العالم وصانعو سياساته في الحفاظ على البيئة.
مـا لم تنقشع غشاوة الغفلة، وما لم يتخل بعض الساسة عن كبريائهم المزيف فليس بعيدا أن تقع الكارثة عن قريب.

جميع حقوق الطبع محفوظة - 2011